الأخبار

قامت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بزيارة لمدارس الجنوب العالمية يوم الاربعاء ١٤٤١/٣/٩ لتقديم برنامج (hygiene) بأشراف د/ عايشه الصغير وعدد من طالبات اللغة الانجليزية بهدف توعية طلاب وطالبات المدرسة بأهمية النظافة الشخصية واساسيات النظافة في الاماكن العامة وطرق الوقاية من انتشار الامراض حيث تم قياس استيعابهم لما تم طرحه عن طريق المسابقات التعليمة وتوزيع الهدايا
قامت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بزيارة للثانوية الحادية عشر بخميس مشيط يوم الثلاثاء ١٤٤١/٣/٨ لتقديم برنامج بعنوان (ماذا تعرفين عن مشروع نيوم) قدمته أ/ اميرة الشهراني و أ/ نهال عطيف وعدد من طالبات الكلية يهدف للتعريف بمشروع نيوم واهدافه وارتباطه برؤية المملكة ٢٠٣٠ حيث تم عرض الفيديوهات التعريفة وعرض شرائح واقامة مسابقات مرتبطة بالموضوع وتوزيع الهدايا لمن قمن بالإجابات الصحيحة.
قامت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بزيارة لمدرسة الربة والشعبين يوم الاثنين 7/3/1441بأشراف من أ/ ابتسام عبد الله القحطاني ود/مودة الطيب وعدد من الطالبات لتفعيل برنامج (بسمة فرح) بهدف الوقوف مع ابناء الشهداء وإدخال السرور إلى قلوبهم وتعزيز جانب الفخر بآبائهم الشهداء والمرابطين وذلك بحضور من مكتب التعليم بأحد رفيدة ومكتب وفاء لرعاية الطلاب والطالبات حيث تم خلال الحفل تكريم أبناء الشهداء والأيتام والمرابطين بتوزيع الهدايا والاحتفاء بهم.
قامت وحدة الموهبة والابداع وريادة الاعمال بزيارة للمتوسطة الثالثة والعشرون بخميس مشيط يوم الثلاثاء الموافق 22/3/1441هـ بأشراف من منسقة الوحدة أ/ريم احمد آل راقع وعدد من الطالبات الموهوبات لتفعيل برنامج (نحو الريادة). وذلك بهدف ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال لتنمية الدافع الى العمل الحر لإيجاد وظائف وفرص عمل تستوعب خريجي مؤسسات التعليم والتدريب بالمملكة. بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم تحدثت الطالبة الموهوبة / ريم الشهراني عن (مهارات مهمة في ريادة الأعمال).  ثم ألقت الطالبة /فاطمة القحطاني كلمة مفصلة عن (أوهام وحقائق في عالم ريادة الأعمال) لزيادة الوعي لدى الطالبات في هذا الجانب. ثم قدمت الطالبة /شهد القحطاني فقرة حوارية مسجلة لمحارب السرطان /سيف الدوسري (طالب في جامعة الملك خالد، تم من خلالها تناول محاور عدة من أهمها وأبرزها الحديث عن موهبته التي من خلالها استطاع أن تعود عليه بالنفع المادي وذلك ببيع لوحاته في المعارض وعن طريق مواقع التواصل كما تم عرض العديد من لوحاته الفنية. ثم قدمت الطالبة الموهوبة / مرام الشريف بعض الأناشيد المحفزة لشحذ الهمم وضرورة الاعتماد على النفس نالت استحسان الجميع. بعد ذلك قدمت الطالبة الموهوبة / أروى الأحمري فقرات مصورة متنوعة لطالبات بجامعة الملك خالد بدأن من الصفر وأصبحن رائدات أعمال في مجالات عدة (تحضير الكوفي للمناسبات، الميك أب، التصوير) كما تم تقديم عدة فقرات لشخصيات ريادية معروفة. كما نفذ طالبات الكلية الموهوبات مقابلات شخصية مع بعض طالبات المدرسة الطموحات والراغبات لأن يصبحوا شخصيات ريادية. اختتم البرنامج بتوزيع الهدايا وبعض الأناشيد الملهمة والمحفزة لضرورة السعي للاعتماد على النفس والانطلاق للعمل الحر.
في يوم الثلاثاء 15/3/1441هـ بأشراف د/ماجدة بابكر فعلت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة حملة برنامج مطمئنون والتي كانت بعنوان " ألا بذكر الله تطمئن القلوب" بساحة كليه على فئة الطالبات بتخصص (علوم الحاسب – اللغة الإنجليزية – الرياضيات) والبالغ عددهن 150 وتم تنفيذه بأليات (عمل مطويات ومنشورات وركن خاص بالحملة) وانتهى البرنامج بتفاعل الطالبات والمتمثل في كتابه تعليقاتهم على الحملة. حيث هدف البرنامج إلى تعزيز الجانب الديني لدى الطالبة، نشر الوعي بأهمية ذكر الله في حياة الطالبة وأهمية المواظبة على الأدعية المأثورة وقراءة ورد من القرآن.
قامت وحدة الموهبة والابداع وريادة الاعمال بزيارة لمدارس انبثاق العلم الأهلية يوم الثلاثاء الموافق 1/3/1441هـ بأشراف من منسقة الوحدة أ/ريم احمد آل راقع وعدد من الطالبات الموهوبات وذلك لتفعيل برنامج بعنوان (لنبدع معاً ونتعلم) حيث يهدف إتاحة الفرصة لموهوبي وموهوبات المدرسة لإبراز قدراتهم وتنميتها واكتشاف ميولهم. بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم مع الطالبة الموهوبة (أصالة آل شويل). ثم توالت فقرات البرنامج حيث قامت الطالبة الموهوبة / رزان عسيري بتوزيع لوحات خشبية مجسمة لشخصيات كرتونية وتحت إشرافها وتوجيهها مكنت الطلاب والطالبات من تلوينها. ثم قامت الطالبة الموهوبة / أصالة ال شويل بتعليم أطفال المدرسة كيفية الطباعة على الأكواب، نالت الفقرة استحسان الأطفال وتمكنوا من التطبيق على الأكواب المتبقية. ثم قدمت الطالبة الموهوبة / مرام الشريف بعض الأناشيد الوطنية وأخرى تناسب الفئة العمرية لدى الفئة المستهدفة وقد نالت استحسان الجميع. بعد ذلك قدمت الطالبة الموهوبة / لميس ال جلاب فقرة عملية عبارة عن تعليم الأطفال / كيفية الطباعة على الجينز وقد استمتع واستفاد الأطفال من هذه الفقرة بشكل واضح وملموس. وأخيرا تم عمل مسابقات ترفيهية بين الأطفال نالت استحسانهم. كما شارك الطالبات الموهوبات مع بعض طالبات الكلية بركن يحتوي على توزيعات وهدايا لإدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال
في يوم الثلاثاء 15/3/1441هـ بأشراف د/ماجدة بابكر فعلت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة حملة برنامج مطمئنون والتي كانت بعنوان " ألا بذكر الله تطمئن القلوب" بساحة كليه على فئة الطالبات بتخصص (علوم الحاسب – اللغة الإنجليزية – الرياضيات) والبالغ عددهن 150 وتم تنفيذه بأليات (عمل مطويات ومنشورات وركن خاص بالحملة) وانتهى البرنامج بتفاعل الطالبات والمتمثل في كتابه تعليقاتهم على الحملة. حيث هدف البرنامج إلى تعزيز الجانب الديني لدى الطالبة، نشر الوعي بأهمية ذكر الله في حياة الطالبة وأهمية المواظبة على الأدعية المأثورة وقراءة ورد من القرآن.
في يوم الثلاثاء 8/3/1441هـ بأشراف د/ماجدة بابكر فعلت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة برنامج (أضرار التدخين والإقلاع عنه) على فئة الموظفات والطالبات والبالغ عددهن 120. حيث تم عمل ركن توعوي وتثقيفي، مطويات ومنشورات، لوحة بنر وعرض بوربوينت قدمته الدكتورة / شيمه محمد القحطاني من مستشفى الملك فهد العسكري وانتهى بتفاعل من الطالبات في الأسئلة والاستشارة. حيث هدف البرنامج، نشر الوعي بمخاطر التدخين المساهمة في مكافحة التدخين ومشتقات التبغ، تعزيز الوعي المجتمعي بأضرار التدخين، التوعية والتثقيف الصحي بأضرار التدخين.
اقامت وحدة البحث العلمي التدريب بكلية العلوم ولآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان (كيف تعلم نفسك لغة جديدة) قدمتها أ/ منال حسين ناصر القحطاني، رنا سعد عبد الله القحطاني، راوية علي يحي الشهري. وذلك على مدى يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 14-15/3/1441 هـ. وذلك بهدف اتقان مهارات التعلم الذاتي، معرفة أنماط التعلم، خطوات التعلم الذاتي، اهم المهارات والعناصر في التعلم الذاتي، أهمية التحفيز والثقة في التعلم الذاتي. حيث تطرقت الدورة لعدة محاور أنماط التعلم، خطوات التعلم الذاتي لتعلم اللغات، طريقك السريع للغة الإنجليزية، ختمت الدورة بعرض تجارب ناجحة في تعلم اللغة الإنجليزية
اقامت وحدة البحث العلمي التدريب بكلية العلوم ولآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان (How to Write a Literature Review in Research Paper) قدمتها الدكتورة/. ANITHA RAJAGOPAL USHA وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاحد الموافق 13/3/1441هـ. بهدف اكساب الحضور طرق كتابة مراجعة أدبية لورقة بحث. تطرقت الدورة لعدة محاور منها كيفية كتابة مراجعة أدبية والطرق الصحيحة لكتابتها بعض النقاط والخطوات المتبعة في كتابة المراجعات الأدبية وتم عرض أنواع المراجعات الأدبية الشائعة.. ختمت الدورة بتشجيع الحضور على كتابة مراجعات أدبية لمقالات او بحوث واستقبال اسئلتهم واستفساراتهم.
اقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان (الإسعافات الأولية والتثقيف الصحي) قدمتها اخصائية التمريض بالكلية / نبيلة عبد الله الاحمري وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاربعاء الموافق 2/3/1441هـ بهدف تثقيف الطالبات بأساسيات الإسعافات الأولية في حالات الطوارئ حيث تطرقت الدورة لعدة محاور أهمها حالات الاغماء، الحروق وحالات النزيف وطرق الإسعاف في مختلف الحالات. ختمت الدورة بمناقشة النقاط المهمة في الدورة وعرض مقاطع مصورة لطرق الإسعاف الاولي المختلفة حسب الحالة واستقبال الأسئلة من الحضور.
اقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية للموظفات بعنوان (كيف تحقق اهدافك) قدمتها الأستاذة/ نهال علي عطيف وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاثنين الموافق 7/3/1441هـ بهدف زرع روح المبادرة والرغبة في تحقيق الأهداف لدى منسوبات الكلية، وتطرقت الدورة لعدة محاور أهمها تعريف الهدف، أنواع الأهداف والعادات السبع لتحقيق النجاح، ختمت الدورة بذكر قصص ملهمة للحضور واستقبال استفساراتهم.
اقامت وحدة الموهبة والابداع وريادة الاعمال بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان (فن الحوار) قدمتها الطالبة الموهوبة / سهى سعد الشهراني وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاربعاء الموافق 24/2/1441هـ بهدف ـتثقيف الطالبات وإكسابهم مهارة فن الحوار، وتطرقت الدورة لعدة محاور أهمها تعريف الحوار، الفرق بين الحوار والجدال، أهمية الحوار في حياة الإنسان أهداف الحوار، آداب الحوار، أنواع الحوار، الحوار في الإسلام وأصول الحوار في الاسلام. ختمت الدورة بمناقشة النقاط المهمة في الدورة وبعض الأسئلة التدريبية للحضور.
فعل نادي السمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة يوم الاثنين الموافق 22/2/1441 بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ورشة عمل بعنوان: (تنمية القيم الايجابية لدي طالبات كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة ودورهن في تعزيز الهوية الوطنية). التي قدمتها طالبة فريق التدريب الطالبة سارة موسى كانت هذه الورشة بحضور وكيلة الكلية للشؤون التعليمية وعدد من اعضاء هيئة التدريس وجمع كبير من الطالبات بدأت الورشة بافتتاحية من الطالبة رحمة وآيات من ذكر الله الكريم بعدها بدأت ساره في شرح لأولي نقاط الورشة ماذا تعني الايجابية مع الشرح والمشاركة من الطالبات والتفاعل كيف أكون ايجابيا مع نفسي والاخرين سلوكيات واساليب لرفع الطاقة الايجابية الحفاظ علي روح الايجابية ونشرها بين الجميع فكرة ونشاط مفهوم الهوية الوطنية الاعتزاز بالهوى الوطنية وكان لها أسلوب حوار ونقاش ممتع وجاذب مما جعل كل الحضور يشارك في الحوار وابداء الرأي ختمت الورشة بقصيدة كتبتها للملك سلمان الذي يمثل الاعتزاز بالهوية الوطنية السعودية
في  يوم الثلاثاء الموافق: 23/ 2/ 1441 هـ  عمل مكتب مسجلات كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة لقاء مع طالبات الكلية بورشة العمل  كان بعنوان ( تعريف الطالبة ببعض لوائح الدراسة والاختبارات بجامعة الملك خالد  ) بدأ بالترحيب بالحضور من طالبات وموظفات ثم تم التعريف بمسجلات الأقسام تلاه عرض بوربوينت للوائح الدراسة والاختبارات وأثناء العرض تم شرح لوائح الاعتذار عن فصل والاعتذار عن مقرر وكذلك التأجيل والتحويل الداخلي وتغيير التخصص ولوائح التحويل الخارجي والزائر الخارجي والانسحاب وإعادة القيد مع توضيح بعض النقاط المهمة عند التسجيل في الفصل الصيفي كما  تم الرد على أسئلة واستفسارات الطالبات المتواجدات مع ما تم توزيعه من منشورات ومطويات وكتيبات بين فقرات البرنامج ، اختتم اللقاء بالصلاة والسلام على رسول الله .
فعل نادي السمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة يوم الخميس الموافق 25/2/1441 بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامج رياضي يحفز ويشجع على ممارسة رياضة المشي داخل الكلية ساحة مبني أولا وخارجا الكلية. بعنوان (ساعة مشي) ساعة مشي بداءته هذه الساعة منذ الصباح الباكر وقد انضم لها عدد كبير جدا من الطالبات واعضاء هيئة التدريس والإداريات. كانت بداية البرنامج تحدثت الطالبة ساره ممدوح موضحه أهمية المشي. وركزت ايضا بان لدي جميع الطالبات اوقات فراغ داخل الجامعة والجامعة مهيأ لممارسه هذه الرياضة. أيضا واصلت الحديث الطالبة طيف بطرح بعض الأسئلة عن كيف نمارس الرياضة الصحيحة اوقاتها.. اماكنها. وقد تفاعل معها كل من شارك في هذه الساعة وقد عرض البرنامج المنفذ من قبل فريق التدريب بشاشات العرض بالساحات. وبعد الانتها من هذه الساعة تم دعوت الجميع لاستراحة بذات الركن مع مناقشه وطرح بعض الافكار حول كيفية تنفيذ هذه الرياضة بشكل منتظم ودعوة الطالبات حتى يتم تنفيذ هذه الفكرة داخل الكلية.
شاركت وحدة الموهبة والابداع وريادة الاعمال بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، في حملة (بكري ولا تتأخري) بكلية التمريض بالمحالة يوم الأربعاء 24/2/1441 هـ. بهدف التوعية حول ماهية سرطان الثدي وكيفية تقديم الإجراءات الوقائية اليت تحول قدر الإمكان دون إصابة المرأة به. تشجيع النساء على الكشف المبكر عن سرطان الثدي لاكتشاف المرض في مراحله الأولى. حيث شاركت الطالبات الموهوبات بالكليتين وذلك من خلال عمل عدة أركان تتضمن ستاندات وشعارات ومنشورات توعوية متعددة تحفز على ضرورة الكشف المبكر ـ والتعريف مباهية المرض ـ وأعراض المرض. بعد ذلك أقيم ماراثون الجري وشارك فيه عدد من موهوبات كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة، وحصلت الموهوبة (ريما الشهراني (على المركز الرابع. وفي الختام قام الحاضرات بكتابة عدد من العبارات توضح مدى استفادتهن من الحملة.
انتهت كلية العلوم ولآداب بأحد رفيدة من المرحلة الثانية من مسابقة الأوائل الاكاديمية يوم الاربعاء الموافق 17/2/1441هـ بتنظيم من وحدة النشاط الطلابي بالكلية ممثلة في (نادي سمو) حيث وجهت عشرة أسئلة لكل قسم وتم التحكيم على الأقسام من قبل استمارات تقييم من قبل لجنة التحكيم. حيث انتهت المرحلة الثانية بفوز قسم الرياضيات بالمرتبة الأولى وقسم علوم الحاسب بالمرتبة الثانية واللغة الإنجليزية بالمرتبة الثالثة حيث أعلنت النتيجة من قبل وكيلة الكلية للتطوير والجودة أ/افنان آل عذبة. متمنيه للجميع التوفيق في الجولة القادمة والفوز بدرع التميز العلمي الثاني.
اقامت وحدة البحث العملي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة دورة تدريبية بعنوان (أهمية المحادثات الشفيهة) قدمتها د. مشك شميم الاثنين 1441/2/22 هـ. بهدف مناقشة أهمية مهارات المحادثات الشفهية وفهم الإيجابيات والسلبيات وذكر أنواع المحادثات الشفهية. تم عمل الدورة بتقسيم الحضور الى مجموعات وعمل تطبيقات عملية لتأثير الجمل معنوياً.
فعلت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة اليوم العالمي للصحة النفسية تحت عنوان (الوقاية من الانتحار) حيث يفعل البرنامج في 10أكتوبر من كل عام بهدف زيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية في جميع أنحاء العالم وتعبئة الجهود في دعم الصحة النفسية، فاليوم فرصة أمام جميع أصحاب المصلحة الذين يعملون على قضايا الصحة النفسية للحديث عن عملهم، وأكثر ما يحتاج إلى القيام به لجعل الرعاية الصحية النفسية واقع الناس في جميع أنحاء العالم. في يوم الخميس 11/2/1441هـ وبتمام الساعة العاشرة تم تفعيل البرنامج وقد تمثل البرنامج في عديد من الفقرات ومنها ركن تعريفي بالبرنامج وعرض بوربوينت إضافة إلى العديد من المنشورات والمطبوعات حيث هدف البرنامج إلى: •              رفع الوعي بمشاكل الصحة النفسية حول العالم •              حماية الصحة النفسية عن طريق الحد من عوامل الخطر المرتبطة بالعمل •              التركيز على عوامل الاكتئاب في العمل  •              تحريك وتفعيل الجهود لدعم الصحة النفسية  حيث حضر البرنامج ما يقارب 138 من منسوبات الكلية.