الأخبار

تتقدم عمادة كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتهنئة للأستاذة/ شهد فيصل الحربي   من قسم الرياضيات بمناسبة حصولها على درجة الماجستير  متمنين لها التوفيق في مسيرتها العلمية و العملية..
الوسوم :
نسقت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب زيارة لدار الرعاية للمسنين يوم الخميس الموافق1443/10/18 هـ.. بهدف معايدة كبار السن وإدخال البهجة لقلوبهم .. بإشراف أ/ شيخة المسردي وطالباتها تضمنت الزيارة: التعريف بالكلية -توزيع العيديات لجميع الحضور..
أقامت كلية العلوم والآداب بأحدرفيده حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك  يوم الخميس الموافق 1443/10/11هـ.. بحضور عميدة الكلية دكتورة /رانية آل مفرح ووكيلة الكلية أستاذة /روان مشبب.. وجميع منسوبات الكلية .. حيث تم تكريم اعضاء نادي سمو بمناسبة حصولهم على المركز الثاني وتاج الأندية للكليات بعام ١٤٤٣هـ..  وتقديم شهادات شكر لمنسوبات الكلية على جهودهم المبذولة..
الوسوم :
نسقت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده زيارة لمعهد الأمل للصم والبكم، وذلك يوم الأربعاء الموافق 1443/09/19 هـ بهدف المشاركة في (أسبوع الأصم) بإشراف أ/فاطمة الدوسري .. وقد تضمنت الزيارة: - التعريف بالكلية وأقسامها - تقديم هدايا لطالبات المعهد - استعراض الأعمال الفنية في معرض الرسم والأعمال..
أقامت وحدة خدمة المجتمع  مبادرة إفطار صائم وذلك بتوزيع 100 وجبة يوم الاثنين الموافق 1443/9/17 شارك بتوزيعها طالبات و منسوبات الكلية  
  أقامت وحدة التدريب والبحث العلمي بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده دورة بعنوان تعلم اللغة من خلال الأنشطة (Learning language through Activities) قدمتها الدكتورة /ريفثي ديفي من قسم اللغة الإنجليزي، وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاحد الموافق 1443/09/09 هـ. تهدف الدورة إلى التعرف على الأنشطة الذهنية المستخدمة لتعلم اللغة الانجليزية حيث بدأت الدورة بالمناقشة الفعالة بين الحاضرات باستخدام أحد التقنيات (طرح الأسئلة الذاتية)، وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: مقدمة عن البرنامج، أنواع الأنشطة المستخدمة منها (الخرائط الذهنية، أسلوب القصص وطرح الأسئلة الذاتية من قبل المتعلمين) واختتمت الدورة على أهمية التقنيات وفائدتها في تحسين اللغة عند الافراد..
تهنئكم كلية العلوم و الآداب بأحدرفيده  بحلول شهر رمضان المبارك  سائلين المولى عز وجل أن يُعيده على الجميع باليُمن و البركات..
أقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده دورة بعنوان (مهارات العرض الفعال للبحث العلمي) قدمتها الدكتورة /إيمان حمود عليان من قسم اللغة الإنجليزي، وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الخميس الموافق 1443/08/28هـ. تهدف الدورة الى التعرف على أهم مهارات العرض الفعال للبحث العلمي والتي تضمنت (مهارة التصميم والتنسيق وكذلك مهارات الإلقاء والإقناع) حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات، وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: الهدف من العرض التقديمي للبحث ومناقشته، أهم مهارات عرض محتوى البحث، التعرف على أهم مهارات الإلقاء محتوى البحث.. واختتمت الدورة على أهمية مهارات العرض الفعال المختلفة للبحث العلمي لإعداد بحث علمي متميز وشيق..
  تبارك كلية العلوم و الآداب بأحدرفيده لناديها الطلابي ( نادي سموّ ) حصوله على المركز الثاني وتاج الأندية للكليّات لعام ١٤٤٣ هـ وشيك بمبلغ ٢٥٠٠ ريال شكراً للمتألقة ريم آل راقع ولطالبات الكلية المتميزات وإلى مزيدٍ من الألق والتألّق ..
أقامت وحدة التدريب والبحث العلمي بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده دورة بعنوان (الفرق بين الأبحاث الكمية والكيفية) قدمتها الدكتورة /صافيا أسعد من قسم اللغة الإنجليزي، وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الخميس الموافق 1443/08/21هـ. تهدف الدورة إلى التعرف على أهم الفروقات بين الأبحاث الوصفية ( الكيقية ) والأبحاث العملية التطبيقية (الكمية) حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات. وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: الفرق بين الأبحاث الكمية والكيفية؟ الهدف من ورقة البحث، كيفية كتابة ورقة البحث؟ كيفية اختيار منهجية البحث الانسب لورقة البحث؟ واختتمت الدورة على التذكير بالفروق بين الأبحاث الكمية والكيفية ومعرفة الطرق الأنسب لكتابة الابحاث الوصفية والأبحاث العلمية التطبيقية ومساعدتها في إتمام البحث بكفاءة عالية.
  أقامت وحدة التدريب والبحث العلمي بكلية العلوم والآداب بأحد رفيده دورة بعنوان (أخلاقيات البحث العلمي) قدمتها الدكتورة /إيمان محمود عليان من قسم اللغة الإنجليزي وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاربعاء الموافق 1443/08/20هـ، تهدف الدورة الى التعرف على أهمية البحث العلمي والأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها الباحث لإجراء بحث علمي متكامل حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات، وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: أهمية البحث العلمي وفائدته، لماذا يجب التحلي بالأخلاق البحثية؟ وماهي أخلاقيات البحث العلمي؟ واختتمت الدورة على التأكيد بالتحلي بالصفات الحسنة والأخلاق العالية في شتى أمور حياتنا..
أقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيده دورة بعنوان ( أسرار برنامج الـWord) قدمتها الأستاذة / ليندا الزبير من قسم علوم الحاسب الالي، وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاربعاء الموافق 1443/08/06هـ.  بهدف التعرف على المهارات المتقدمة لبرنامج الوورد المرتبطة بالأعمال اليومية مثل: كتابة التقارير حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الإداريات والعضوات وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: وضع مفتاح حماية للملف تثبيت نوع وحجم الخط لكل الملفات وضع فاصل خطي   واختتمت الدورة بأهمية برنامج الوورد وانه من الأسباب التي تساعد على تميز الموظف في كتابة التقارير و سرعة تسليم الاعمال في الأوقات المطلوبة..  
أقامت وحدة البحث العلمي و التدريب بكلية العلوم والآداب بأحد رفيده دورة بعنوان (كتابة مقترح بحث جيد Writing an Effective Proposal ) قدمتها الدكتورة /برسانا لاكشمي من قسم علوم الحاسب الالي، وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاربعاء الموافق 1443/08/06هـ. بهدف معرفة خطوات كتابة المقترح البحثي حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات، وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: توضيح الهدف من خطوات كتابة المقترح البحثي والفرق بينه وبين الورقة البحثية ومصادر التمويل وكيفية إنجازه في الوقت المطلوب.. واختتمت الدورة بأهمية خطوات كتابة المقترح البحثي للطالبة وانه من الأسباب التي تساعد على التمييز في كتابة الأبحاث وتسليمها في الأوقات المطلوبة ..
  أقامت وحدة التوجيه والارشاد بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده بالتعاون مع الاقسام برنامج Leaders Giude Me   والذي تم تنفيذه باشراف قسم اللغة الإنجليزية وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الخميس الموافق 1443/07/30هـ بحضور وكلية الكلية الأستاذة / روان مشبب ورئيسة وحدة التوجيه والإرشاد الأستاذة/ رغد سعد وعدد من اعضاء هيئة التدريس اشتمل البرنامج على عدة محاور وفقرات ارشاديه : تهدف الي تنوير الطالبات الي اهمية التواصل مع المرشدة الأكاديمية في جميع الحالات و التي قدمتها الاستاذه/ ايرين سلطانة عضوة بقسم اللغة الانجليزية كما قدمت الأستاذة / رئيسة العمري مسجلة الكلية  الاخطاء الشائعة التي تواجهها الطالبات في التعامل مع بعض الحالات الأكاديمية وفي ختام البرنامج قدمت بعض الطالبات مسابقة عن الارشاد والتوجيه عموما عندما تواجه الطاليه اي مشكله من اي نوع..
  أقامت وحدة التوجيه والارشاد بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده بالتعاون مع الاقسام (برنامج أرشدني ودلني)  نظم برنامج أرشدني ودلني والذي تم تنفيذه بقسم الرياضيات بورشة العمل بالكلية يوم الثلاثاء الموافق 1443/07/28هـ  قام بتقديم البرنامج كلا من الأستاذة خيار الناشري و الدكتورة إخلاص علي والدكتورة سماح عبدالعاطي اشتمل البرنامج على ثلاث محاور المحور الاول - مهارة ادارة الاختبارات والتي تهدف اكساب الطالبة مهارات إدارة الاختبار وان الاختبار في مقرر ما ليس للحصول على درجه عالية فقط ..وانما لتطوير الذات واكتساب القدرة على التعامل مع الاختبار بكفاءه  والاستفادة من المعلومات علي المدي البعيدة ايضا تجهيز النفس والصبر علي ضغوطات الاختبارات المحور الثاني-  بعنوان الغش وعقوباته واثره علي الصحه النفسيه للطالبه وعلي المجتمع وكيفيه تفادي مثل هذا السلوك الذي يودي الي اضعاف الثقه بالنفس لدي الطالبه  المحور الثالث- مسابقة ارشاديه وقد تفاعل معها الطالبات وتم اختتام البرنامج بتوزيع هدايا ومنشورات ارشاديه ...سألين الله التوفيق والسداد للطالبات
أقامت وحدة التدريب والبحث العلمي بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده دورة بعنوان (صياغة المشكلات البحثية) قدمتها دكتورة /عائشة خان من قسم اللغة الإنجليزية. وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاثنين الموافق 1443/07/13هـ، بهدف استنباط اسباب مشكلات البحث التي تواجه الطالبة عند تقديمها للبحوث حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات، وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: المقصود بالمشكلة البحثية؟ كيفية تحديد وإيجاد المشكلة البحثية؟ كيفية صياغتها وبنائها وفقا للسياق وأهميتها أيضا في تحديد أهداف البحث.. واختتمت الدورة بأهمية البحث للطالبة وانه من أسباب التميز للإعداد لمستقبل وظيفي متميز
أقامت وحدة التدريب والبحث العلمي بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده دورة بعنوان (مصادر اختيار العنوان البحثي) قام بتقديمها كلا من دكتورة /وجدان الصديق الخليفة ودكتورة/ دينا علي عبد الله قسم اللغة الإنجليزية. وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاثنين الموافق 1443/07/06هـ، بهدف تهيئة الخريجات لإعداد البحوث العلمية ومشاريع التخرج حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات وتطرقت الدورة لعدة محاور منها : ما هو العنوان البحثي , بداية اختيار العنوان البحثي ، كيفية اختيار العنوان البحثي ، أفضل مصادر لاختيار العنوان البحثي..  واختتمت الدورة بالتوصية بأهمية إنتاج العنوان البحثي باستخدام المصادر البحثية الحديثة..
أقامت وحدة البحث العلمي والتدريب بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده دورة بعنوان (أدوات البحث العلمي) قامت بتقديمها الاستاذة/ خيار الحسين الناشري من قسم الرياضيات، وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الاثنين الموافق 1443/08/18هـ. بهدف التعرف على أدوات البحث المختلفة حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: المقصود من أدوات البحث العلمي؟ صناعة الأرشيف العلمي، وماهية خارطة تكوين الأرشيف العلمي  واختتمت الدورة بالتوصية بأهمية أدوات البحث المختلفة ومساعدتها في إتمام البحث بطريقة سريعة وبكفاءة عالية.
أقام نادي (سمو) بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات معرض بعنوان (الرياضيات عبر العصور) وذلك يوم الأحد الموافق 5/7/1443هـ وقد تم افتتاح المعرض بحضور قيادات الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطالبات ، حيث تم توزيع خريطة التجول بالمعرض على الزائرات ، وقد تنوعت الأركان حيث بدأت الجولة بالرياضيات عند البابليون  ثم المصريون القدماء ثم الرياضيات عند الإغريق ثم الصين تلى ذلك ركن الرياضيات عند الهند ثم المسلمين وانتهت الجولة بالرياضيات في العصر الحديث ، وقد تناولت الأركان أبرز العلماء الذين ساهموا في علم الرياضيات واكتشفوا الرموز الرياضية ، واسهاماتهم في تطوير العمليات الحسابية ، كما تم عرض مفهوم ميزان العدد عند المسلمين ،وكيفية استخدامه والتأكد من العمليات الحسابية ، وطرح مسابقة في ميزان الأعداد ، وتم تعريف الزائرين على أسماء الأرقام عند كل عصر ، كما تم شرح كيفية استمرار العلماء في تطوير علم الرياضيات استنادا الى العصور الماضية.. كانت الأركان ثرية جدا ليس بالمعلومات الرياضية فحسب بل تخلل ذلك أزياء كل عصر وبعض المأكولات التي تدل على تلك العصور، وقد استخدمت الأركان التقنيات الحديثة (لابتوب) لعرض بعض الفيديوهات المتعلقة بالرياضيات لكل عصر من العصور وأخيرا: تم تكريم الفرق المشاركة بتقديم هدايا رمزية.. كما قدم أعضاء نادي سمو شكرهن لقسم الرياضيات على مشاركتهن القيمة والثرية بالمعلومات الهادفة وقد نال المعرض ولله الحمد إعجاب الزائرين ورغبتهم بتقديم مثل هذه البرامج النيرة المفيدة لجميع المنسوبات..
أقام نادي (سمو) بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة ونادي (تداوي) بكلية التمريض بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات البرنامج الرياضي التنافسي (صحة وشغف) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29/6/1443هـ افتتح البرنامج بلقاء ثقافي صحي مع الطالبات من تقديم عدد من طالبات كلية التمريض تم من خلاله طرح العديد من الأسئلة الرياضية الصحية على الزائرات وإثراء معلومات الزائرات بأهمية الرياضة في حياتنا اليومية والفوائد التي تعود على الفرد من خلال المواظبة على الرياضة وتحدثن عن ضرورة الالتزام بالعادات الغذائية الصحية وجعلها أسلوب حياة ،  كما اطلع الزائرات على الأركان المعدة من أعضاء نادي سمو ونادي تداوي حيث اشتملت على أغذية صحية وغير صحية وستاندات توعوية ثقافية  ولوح إرشادية وبعض ألعاب الذكاء ،وقد تم شرح محتويات الركن من قبل أعضاء الفريقين ، كما تم تعريف الحضور على فتيات سعوديات تميزن في مجال الرياضة بعد ذلك بدأت فقرة المنافسات الرياضية بين الفرق المتنافسة (طالبات كلية التمريض، وعلوم وآداب أحد رفيدة) حيث تم البدء بمرحلة الأسئلة الثقافية الصحية ثم المنافسات الحركية من خلال تقديم سلسلة من الألعاب (نط الحبل ـ الجري ـ الأكواب ـ كرة السلة ـ إكس أو ـ منافسة البالونات) تميز البرنامج بالروح الرياضية لدى الفريقين وهمتهن العالية.