كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة

تهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك

تهنئكم كلية العلوم و الآداب بأحدرفيده  بحلول شهر رمضان المبارك  سائلين المولى عز وجل أن يُعيده على الجميع باليُمن و البركات..
عربية

تهنئة للنادي الطلابي ( نادي سمو)

  تبارك كلية العلوم و الآداب بأحدرفيده لناديها الطلابي ( نادي سموّ ) حصوله على المركز الثاني وتاج الأندية للكليّات لعام ١٤٤٣ هـ وشيك بمبلغ ٢٥٠٠ ريال شكراً للمتألقة ريم آل راقع ولطالبات الكلية المتميزات وإلى مزيدٍ من الألق والتألّق ..
عربية

برنامج الفرق بين الأبحاث الكمية والكيفية

أقامت وحدة التدريب والبحث العلمي بكلية العلوم والآداب بأحدرفيده دورة بعنوان (الفرق بين الأبحاث الكمية والكيفية) قدمتها الدكتورة /صافيا أسعد من قسم اللغة الإنجليزي، وذلك بورشة العمل بالكلية يوم الخميس الموافق 1443/08/21هـ. تهدف الدورة إلى التعرف على أهم الفروقات بين الأبحاث الوصفية ( الكيقية ) والأبحاث العملية التطبيقية (الكمية) حيث بدأت الدورة بحوار بين الحاضرات تخللها أسئلة بين الطالبات والعضوات. وتطرقت الدورة لعدة محاور منها: الفرق بين الأبحاث الكمية والكيفية؟ الهدف من ورقة البحث، كيفية كتابة ورقة البحث؟ كيفية اختيار منهجية البحث الانسب لورقة البحث؟ واختتمت الدورة على التذكير بالفروق بين الأبحاث الكمية والكيفية ومعرفة الطرق الأنسب لكتابة الابحاث الوصفية والأبحاث العلمية التطبيقية ومساعدتها في إتمام البحث بكفاءة عالية.
عربية

برنامج ( الرياضيات عبر العصور)

أقام نادي (سمو) بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات معرض بعنوان (الرياضيات عبر العصور) وذلك يوم الأحد الموافق 5/7/1443هـ وقد تم افتتاح المعرض بحضور قيادات الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطالبات ، حيث تم توزيع خريطة التجول بالمعرض على الزائرات ، وقد تنوعت الأركان حيث بدأت الجولة بالرياضيات عند البابليون  ثم المصريون القدماء ثم الرياضيات عند الإغريق ثم الصين تلى ذلك ركن الرياضيات عند الهند ثم المسلمين وانتهت الجولة بالرياضيات في العصر الحديث ، وقد تناولت الأركان أبرز العلماء الذين ساهموا في علم الرياضيات واكتشفوا الرموز الرياضية ، واسهاماتهم في تطوير العمليات الحسابية ، كما تم عرض مفهوم ميزان العدد عند المسلمين ،وكيفية استخدامه والتأكد من العمليات الحسابية ، وطرح مسابقة في ميزان الأعداد ، وتم تعريف الزائرين على أسماء الأرقام عند كل عصر ، كما تم شرح كيفية استمرار العلماء في تطوير علم الرياضيات استنادا الى العصور الماضية.. كانت الأركان ثرية جدا ليس بالمعلومات الرياضية فحسب بل تخلل ذلك أزياء كل عصر وبعض المأكولات التي تدل على تلك العصور، وقد استخدمت الأركان التقنيات الحديثة (لابتوب) لعرض بعض الفيديوهات المتعلقة بالرياضيات لكل عصر من العصور وأخيرا: تم تكريم الفرق المشاركة بتقديم هدايا رمزية.. كما قدم أعضاء نادي سمو شكرهن لقسم الرياضيات على مشاركتهن القيمة والثرية بالمعلومات الهادفة وقد نال المعرض ولله الحمد إعجاب الزائرين ورغبتهم بتقديم مثل هذه البرامج النيرة المفيدة لجميع المنسوبات..
عربية

برنامج صحة وشغف

أقام نادي (سمو) بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة ونادي (تداوي) بكلية التمريض بخميس مشيط بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات البرنامج الرياضي التنافسي (صحة وشغف) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29/6/1443هـ افتتح البرنامج بلقاء ثقافي صحي مع الطالبات من تقديم عدد من طالبات كلية التمريض تم من خلاله طرح العديد من الأسئلة الرياضية الصحية على الزائرات وإثراء معلومات الزائرات بأهمية الرياضة في حياتنا اليومية والفوائد التي تعود على الفرد من خلال المواظبة على الرياضة وتحدثن عن ضرورة الالتزام بالعادات الغذائية الصحية وجعلها أسلوب حياة ،  كما اطلع الزائرات على الأركان المعدة من أعضاء نادي سمو ونادي تداوي حيث اشتملت على أغذية صحية وغير صحية وستاندات توعوية ثقافية  ولوح إرشادية وبعض ألعاب الذكاء ،وقد تم شرح محتويات الركن من قبل أعضاء الفريقين ، كما تم تعريف الحضور على فتيات سعوديات تميزن في مجال الرياضة بعد ذلك بدأت فقرة المنافسات الرياضية بين الفرق المتنافسة (طالبات كلية التمريض، وعلوم وآداب أحد رفيدة) حيث تم البدء بمرحلة الأسئلة الثقافية الصحية ثم المنافسات الحركية من خلال تقديم سلسلة من الألعاب (نط الحبل ـ الجري ـ الأكواب ـ كرة السلة ـ إكس أو ـ منافسة البالونات) تميز البرنامج بالروح الرياضية لدى الفريقين وهمتهن العالية.
عربية

تهنئة

تتقدم كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة  بأصدق التهاني لموظفاتها المترقيات  الأستاذة : خديجة الشهراني  و  الأستاذة: لطيفة الهاجري    متمنين لهن دوام التوفيق والنجاح 
عربية

تهنئة لرئيسة قسم اللغة الانجليزية وطالبات القسم

تتقدم كلية العلوم والآداب بأحد رفيدة تقدم احر التهاني لرئيسة قسم اللغة الانجليزية الاستاذة سمر يعن الله النمروطالبات القسم  لتكريمهن من قبل معالي رئس الجامعة اثرمساهمتهن في ترجمة مايقارب 1000 مقال من اللغة الانجليزية الى العربية في ويكبيديا  ضمناحتفال الجامعة  باليوم العالمي للغة العربية
عربية

ملتقى (سأكون يوماً ما أريد)

أقام نادي سمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات ملتقى (سأكون يومًا ما اريد) وذلك يوم الاربعاء الموافق 5/4/1443هـ .  افتتح الملتقى بالسلام الملكي وثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعد ذلك قدمت الطالبة لجين إبراهيم فقرة شعرية بعنوان /سأكون يوما ما أريد. تلى ذلك   ورقة عمل بعنوان (دور جامعة الملك خالد في مواكبة خطط رؤيه ٢٠٣٠ بتوفير التخصصات الملائمة لسوق العمل قدمتها وكيلة عمادة القبول والتسجيل الأستاذة الدكتورة / حنان السعيدي تلى ذلك فقره نثريه بعنوان (انا حيث اشاء) قدمتها الطالبة الموهوبة / عائشة قاري. ثم ورقة عمل بعنوان (ثقافة العمل الحر) قدمتها استاذة الاقتصاد القياسي المساعد / مها فضل. بعد ذلك استؤنفت جلسة حواريه بعنوان (رياديه ملهمه)، ضيوفها رائدات اعمال (طالبات) بجامعة الملك خالد متخصصات في عدة مجالات (اعمال يدوية، تجميل، تصميم ازياء، تأليف كتب) كما استقبل رائدات الاعمال مداخلات واسئلة الجمهور بكل رحابة صدر. ثم قدمت الدكتورة / فاطمة مهدي مشرفة نادي المال والاعمال بكلية الاعمال ورقة عمل بعنوان (دور المؤسسات الحكومية والخاصة في استقطاب الخريجات وتهيئتهن للوظائف المطروحة بسوق العمل تلي ذلك ورقة عمل بعنوان (ادارة المشروعات الصغيرة) قدمتها عضو هيئة التدريس من كلية الاعمال الدكتورة / امل ابو زيد. تخلل فقرات الملتقى بعض الفيديوهات التحفيزية الهادفة المتعلقة بمحتوى الملتقى واختتم البرنامج بتكريم المشاركات وشكر الحاضرين آملين ان نكون قد حققنا الاهداف المرجوة.
عربية

برنامج (قرارك صح)

أقام نادي سمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتعاون مع وكالة العمادة لشؤون الطالبات برنامج (قرارك صح) حيث اشتمل على عدة مراحل: المرحلة الأولى: حملة توعوية تثقيفية اجتماعية تهدف الى ضرورة الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي وتوظيفها فيما يخدم وينفع كل فئات المجتمع، كما نوهت الحملة لإيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي بعدة طرق (مجسمات ـ فيديوهات (باركود) ـ لوح ـ ستاندات ـ سبورة (كتب عليها الطالبات بعض العبارات الهادفة المتعلقة بالحملة) ـ كما تم توزيع المشروبات والحلويات للحضور. المرحلة الثانية : أقيمت ورشة عمل (قرارك صح) في تمام الساعة ــ 8 ــ صباحا ، قدمتها الدكتورة / إيمان محمود لطالبات الكلية ، وقد هدفت الورشة الي التطرق لأهم الإيجابيات المتعلقة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك أكثر السلبيات شيوعا وكيفية تأثيرها علي الفرد والمجتمع من ناحية إهدار الوقت والجهد وتم اختتام الورشة بتوضيح أهم السبل والوسائل الممكنة لتحقيق التوازن في استخدام تلك الوسائل ، تم تقديم ورشة العمل من خلال عرض تقديمي بالإضافة إلي استخدام أسلوب المناقشة والحوار والعصف الذهني وتفعيل مجموعة من الأنشطة أثناء الورشة . المرحلة الثالثة: تم تفعيل ندوة عبر برنامج الزوم في تمام الساعة السادسة والنصف مساءاً قدمتها الدكتورة / منى الأحمري بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية اشتملت على عدة محاور منها: ــ القرار صناعته واتخاذه. ــ خطوات اتخاذ القرار. ــ عوامل مؤثرة على اتخاذ القرار.
عربية

برنامج (روحي رياضية )

https://youtu.be/kh1bPhVTch0 أقام نادي سمو بكلية العلوم والآداب بأحد رفيدة بالتعاون مع وكالة العمادة لشؤون الطالبات فعالية (روحي رياضيه) التي تهدف إلى ترغيب الطالبات في ممارسة الرياضة وجعلها أسلوب حياه من خلال طرح البرنامج بأفكار ترفيهيه تنافسيه تساهم في بناء مجتمع صحي. بدأ البرنامج بالترحيب بالفرق المشاركة ولجنة التحكيم من أعضاء هيئة التدريس والموظفات حيث اعتمدت الجولة الأولى على طرح عدد من الأسئلة المتعلقة بالمجال الصحي الرياضي. ثم بدأت الجولة الثانية بعدد من اسئلة الذكاء وتشمل (لا تقول) ولعبة (حركه وجمله). تلي ذلك جولة المنافسة الرياضية المحتوية على عدد من الألعاب الحركية (نط الحبل) و(شد الحبل) و (جينجا الخشب) و(الأونو) و (وترتيب الأكواب والصور المتشابهة) ... وانتهت الجولات بتكريم الفائزات وشكر المشاركات في جو مفعم بالنشاط والروح الرياضية. وقد صاحب الفعالية التنافسية ركن فني شارك فيه عدد من الموهوبات بالرسم وعرض صور شخصيات نسائية بارزه في المجال الرياضي وكتابة عبارات محفزه لأهمية ممارسة الرياضية وعمل مجسم للهرم الغذائي، وصنع اكلات صحية موضح عليها أهمية كل طبق وفوائده  اختتمت الفعالية بجولة مشي في ساحة الكلية شارك فيها عدد من منسوبات الكلية.
عربية